الإسلام ومستقبل التسامح: حوار بين سام هارس وماجد نواز

11th January 2019

هذا الكتيب الصغير الحجم نسبيا يشتمل على حوار ماتع عن الإسلام واشكالية التجديد والإصلاح والتحديات السياسية والإجتماعية المعاصرة لقراءه النصوص الدينية . أعتقد أن من أهم ما يميز الكتاب أنه حوار سهل وبسيط مع العمق الشديد فى معالجة المسائل المهمة والحساسة والتى تثار من حين لآخر فى الأديان جميعا والإسلام بصفة خاصة مثل مسألة العلاقة من الآخر ومسالة التطرف والإرهاب وحركات الإسلام السياسى العنيف وغير العنيف، واستخدام العنف فى السياق المعاصر والقضايا الإجتماعية والموقف من المراه والتفكير العقلاني الخ.ولكن هذه المسائل نوقشت مرارا وتكرارا وشغلت ولازلت تشغل الرأي العام على كافة المستويات أكاديما وإعلاميا، ما الجديد فى ذلك؟ وما هى الإضافة التى تختلف عن باقى الكتب فى هذا السياق؟

أعتقد أن الآخر” المؤمنين بالأديان وغير المؤمنين ليس له صوت فى مثل هذه الحوارات بشكل مباشر مع المختلف معه فهو حوار بينيَ، أطرافه هم المؤمنون بالنصوص الدينية فقط أو بين غير المؤمنين بالأديان تماما ومن ثم يكلم الفرقاء أنفسهم أومن على شاكلتهم دون التواصل مع المختلف أو محاولة فهم وجهة نظره منه هو بشكل مباشر وليس فهمه من خلال المعارض، وهذا ما نجح هذا الكتيب فى إرسائة، فالفرقاء هنا يتناقشون بشكل حضارى مع بعضهم البعض دون اتهامات متبادلة أو اقصاء أو تهديد.

فالحوار يدور هنا بين شخصيتين مختلفتين عن بعضهما البعض تماما. فأحدهما لا يرى مستقبل للتسامح مع وجود الإسلام كدين، والآخر يعتقد عكس ذلك تماما. كما امتاز الحوار بأنه مختلف أيضا عن طبيعة حوارات الإسلام المؤسسى أو التقليدى المعروف، ولذلك خرج الحوار عن الإطار التقليدى أو الأكاديمى المعروف فى هذا

 

يمكن تحميل ” الإسلام ومستقبل التسامح” من هنا